القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1311
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
النوايا الدينية في الخدمة الوطنية


النوايا الدينية في الخدمة الوطنية 


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد :


فقد سألني أحد الشباب عقب صلاة الجمعة اليوم عن : النية التي ينبغي أن يستحضرها قبل دخول الخدمة الوطنية ، ورأيت أن هذا السؤال مهم جدا للشباب ، وأحببت أن أكتب فيه هذه الأسطر ، فأقول وبالله التوفيق :


أولا : يستحضر الشاب نية طاعة ولي الأمر والإستجابة لدعوته الحكيمة ؛ ورؤيته البعيدة ؛ " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ".


ثانيا : يستحضر الشاب نية الدفاع عن بلده المسلم ، والذود عنه ، فنية الدفاع عن الوطن الإسلامي باب من أبواب الجهاد في سبيل الله ، وفضل الجهاد عظيم لا يخفى على المسلم .


ثالثا : يستحضر الشاب نية رد الجميل ، وهو مقصد شرعي عظيم ، فكم قدم لك بلدك من خدمات ومقدرات وتسهيلات وأمن واستقرار ورغد عيش ! أفلا يستحق منك هذا الوطن الغالي أن ترد شيئا من هذا الجميل ، وتثبت المواطنة الصادقة ؟


رابعا : يستحضر الشاب نية الإعداد الذي أمر الله به " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة " ، والإعداد يشمل الإعداد الإيماني والعسكري .


خامسا : يستحضر الشاب نية التقوي ؛ فما أجملها من نية أن تتقوى على طاعة الله تعالى ؛ وفي الحديث : " المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف " .


سادسا : يستحضر الشاب نية المحافظة على الصلاة ، والخدمة الوطنية ، وفترة الحجز كفيلة أن تربي نفسك على لزوم الصلوات الخمس ؛ وربما تستطيع الفوز بالموعود في الحديث " من صلى أربعين يوما لم تفته تكبيرة الإحرام كتبت له براءتان : براءة من النفاق ، وبراءة من النار " .


سابعا : يستحضر الشاب نية التحلي بالأخلاق الفاضلة التي حث عليها الإسلام ؛ كالصبر والتضحية والتواضع والابتسامة وغيرها ، والخدمة الوطنية تسفر عن أخلاق الرجال كالسفر والبيع والشراء وغيرها مما يكشف عن معادن الأخلاق .


ثامنا : يستحضر الشاب نية محاسبة ومراجعة النفس ؛ فالبعد عن البيت والوظيفة والبيئة التي كنت فيها فرصة جميلة لمراجعة حساباتك ، والنظر فيما قصرت فيه من حق الله والوالدين والوطن وغيرها من الحقوق .


هذه بعض النوايا الطيبة التي تجعلك تفوز بأجور مضاعفة بإذن الله في ثنايا الخدمة الوطنية .


والله أسأل لكم التوفيق والإخلاص والسداد في الدنيا والآخرة .


كتبه الدكتور صالح عبدالكريم بين صلاة المغرب والعشاء من يوم الجمعة ٢٧ / ٢ / ١٤٣٦ الموافق ١٩ / ١٢ / ٢٠١٤م.


التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
Powered By Islamnt 3.0.0