القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1313
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
وصايا غاليات لأصحاب برامج المحادثات


(( وصايا غاليات لأصحاب برامج المحادثات ))


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد :

فبعد نزول تطبيقات المحادثات الجديدة والتي شملت عددا كبيرا من الأجهزة المختلفة أحببنا أن نذكر الإخوة والأخوات ببعض الوصايا الغاليات ، لأن هذه البرامج تعد سلاحا ذو حدين ، وقد تفتح أبواب الشر ؛ فإليكم هذه التوجيهات :


أولا : تذكر أن الله يراك فيما تكتب وترسل " ألم يعلم بأن الله يرى " ؛ فإذا كنت في خلوة مع الجهاز تذكر نظر الملك الجبار.


ثانيا : تيقن كما أن من الحسنات ما هو مستمر بعد الموت ، كذلك السيئات ، فلا تنشر مقاطع تجري سيئاتها لك بعد الموت ، كالمقاطع السيئة من الفيديو وغيره .


ثالثا : حافظ على عفة اللسان ، ورقي العبارة ، وخذ بوصية حبيبنا صلى الله عليه وسلم : " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء " ، فاحفظ لسانك من مرذول الألفاظ .


رابعا : احرص على التثبت من القصص والأحاديث والآثار والأدعية والفتاوى والأخبار التي تصل إليك ، فلا تنشرها قبل التأكد من صحتها ، حتى لا تكون ممن وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( كفي بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع) .


خامسا : تجنب وضع الصورة السيئة في صفحة البيانات الشخصية ، لأنك بذلك تنشر الشر بين الناس ، وتفتح على نفسك باب السيئات حينما يشاهدها الناس .


سادسا : لا تفتح باب المحادثات مع النساء فهو شر وبيل ، وربما بدأ بحسن نية ؛ لكن الشيطان يطوره إلى ما لا تحمد عقباه ، وفي الحديث ( ما خلا رجل بإمرأة إلا كان ثالثهما الشيطان ) سواء في الخلوة الحقيقية أو الإلكترونية .


سابعا : لا تفتح خدمة عامة للناس وأنت لست مؤهلا ، فكم من الناس بقصد تحصيل الأجر يفتح خدمة ، ولكن ليس لديه إلمام وعلم وفقه ؛ فيقع في محاذير كثيرة من نشر الأخطاء وتكوين العلاقات المحرمة وغيرها .


ثامنا : حاول أن تجعل ما تكتبه وترسله حجة لك وزيادة في ميزان الحسنات ، بأن تنشر صحيح الأذكار ، أو السنن المهجورة ، أو المعلومات النافعة .


تاسعا : احذر من البدع التي تنتشر بين الحين والآخر بقصد نشر الخير ، كرسائل توحيد الدعاء وحملة الاستغفار وحملة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وغيرها من المحدثات .


عاشرا : لا تجعل المحادثات تلهيك عن الواجبات من الصلاة وبر الوالدين وصلة الأرحام وحق الوظيفة وغيرها ، واحذر من آفة إدمان الأجهزة وبرامج التواصل والمحادثات .


هذه وصايا سريعة أسأل الله أن تبلغ القلوب قبل الأسماع ، وحفظكم الله من شرور الشبهات والشهوات .

كتبه / الدكتور صالح عبدالكريم

التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
Powered By Islamnt 3.0.0