القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1313
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
الحج الحقيقي .. !!


الحـج الحقيقـي .. !!


مع قرب موسم الحج، وبدء العد التنازلي للمناسك؛ نحتاج أن نتذاكر زاد الحاج في رحلته، ولا أقصد الزاد الحسي وإنما الزاد المعنوي.

من أعظم زاد الحاج في سفره إخلاص النية لوجه الله ، " حجة لا رياء فيها ولا سمعة " ، فلا يريد ثناء الناس ومدحهم ، وإنما يريد مرضاة الله.

معرفة مناسك الحج والتفقه فيها والسؤال عنها قبل السفر من أساسيات زاد الحاج ، ويحزن المسلم من انتشار الجهل بين الناس في الحج وقلة وعيهم.

موافقة السنة والحرص على الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في الحج مقصد مهم ؛ " خذوا عني مناسككم " ، فاحرص على تطبيق السنة.

اختيار الرفقة الصالحة المعينة والحملة الناصحة المفيدة من #زاد_الحاج ؛ فكم ممن أذهب روحانية الحج بسبب رفقة غافلة لاهية ، والصاحب ساحب.

تقوى الله والبعد عن المعاصي من مقاصد الحج ؛ فلا تلوث حجك بدرن الأقوال والأفعال التي لا ترضي الله تعالى ، وتذهب لذة الحج.

الحج مدرسة في الأخلاق نتعلم فيها الصبر والتواضع وقضاء الحوائج وغيرها من منظومة الأخلاق ، فتميز بأخلاقك واكسب إخوانك.

معاني التوحيد وإفراد الله بالعبادة ومخالفة المشركين بارزة في الحج ، فاستشعر مقصد التوحيد في الطواف والذبح والتلبية وغيرها.

الحج محطة للتفكر في رحلة الآخرة ، فملابس الإحرام تذكر بالأكفان ، والوقوف في صعيد عرفات يذكر الوقوف بأرض المحشر ، فتذكر وتفكر.

التوبة وتجديد العهد مع الله مطلب عظيم في الحج ؛ لأن الحج ميلاد جديد ، وتكفير للذنوب ، وإعلان للإستجابة ، " لبيك اللهم لبيك "

التنافس في الطاعات واغتنام الأوقات من صفات الحجاج الأبرار ، فكن منهم ولا تكن من أهل الغفلات ، ومن يضيع وقته في سقط الكلمات.

هذه إشارات سريعة لبعض الآداب والأخلاق التي يحتاج إليها الحاج في سفرته إلى بيت الله الحرام.

كتبه د. صالح عبدالكريم

التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
Powered By Islamnt 3.0.0