القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1313
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
ظاهرة الأشكال الهندسية !!


ظاهرة الأشكال الهندسية !!


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد :


فقد ميز الله هذه الأمة بهويتها واستقلاليتها التي ترفض الذوبان في دوامات التقليد والغرق في لجح المحاكاة .


وجاءت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم صادعة بمنع التشبه بالكفار ؛ في عقيدتهم وعبادتهم وعاداتهم الخاصة ، مع فتح باب الاستفادة منهم في الخبرات والصناعات والمعارف التي لا تصادم المقاصد الشرعية .


ولكن للأسف نجد في هذه الأيام التساهل الواضح في الهوية الإسلامية ، وخاصة في صفوف الشباب والبنات الذين تأثروا ببهرج الغرب ، ومدنيتهم الزائفة .


قد يستغرب البعض عند قراءة العنوان مع اختلاف المضمون ؛ فما دخل الأشكال الهندسية في باب التشبه بالكفار ؟؟


ليس حديثي عن الأشكال الهندسية في علم العمارة والرياضيات ؛ ولكن حديثي عن الأشكال الهندسية التي انتشرت على رؤوس الشباب والبنات من القصات الغربية !!


بين الحين والآخر تظهر لنا مناظر تشمئز منها الفطر السوية ؛ لمخالفتها للهوية الإسلامية ، والهيئة العربية ، والعادات الوطنية .


لا أتكلم عن الألبسة والسلاسل والحركات التي أخذت من الغرب ، لكن هذه الأشكال التي شوهت رؤوس الشباب ، من مظاهر القزع الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم .


فترى الشاب الصغير قد تشوه رأسه كأنها طرقات للشوارع من القصات ، وترى البنت قد استوردت قصات الإيمو وغيرها .


ويتفطر القلب حينما يأتي الوالد بولده إلى محل الحلاقة ويطلب من الحلاق أن يقص لأبنه قصة غربية ؛ فبدلا من الأخذ بيد عياله وحفظهم من مستنقعات الغرب وأتون التشبه يقودهم بنفسه إلى التنازل عن معالم الهوية الإسلامية والوطنية .


الأمر جلل ، لأن الخرق في اتساع ، والتشبه في انتشار ؛ والمؤمن توقفه الزواجر الشرعية ، والتحذيرات النبوية ، " من تشبه بقوم فهو منهم " ، و " من تشبه بقوم حشر معهم " ؛ فلا يرضى لنفسه أن يحشر وأن يكون على نهج هؤلاء .


وشريعتنا مقاصدية ، لها حكم عظيمة في التشريعات ، قد تظهر وقد تخفى ، ومما ذكره العلماء من الحكم حول النهي عن التشبه بالكفار : أن التشبه بهم في الظاهر قد يقود بعد حين إلى التشبه في الباطن .


وينبغي مضاعفة الجهد من قنوات التوجيه المختلفة في المجتمع لإيقاف هذه المظاهر السلبية ؛ سواء عبر وسائل الإعلام أو المنابر أو المدارس أو غيرها ، وتعزيز الهوية والاستقلالية في نفوس الأبناء ، وتحذيرهم من الإنجراف وراء سقط القوم .


اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من فتن الشبهات والشهوات .


كتبه / د . صالح عبدالكريم .

التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
بو عكاشة 2013/09/29
جزاك الله خير شيخنا الفاضل وبارك الله فيك

Powered By Islamnt 3.0.0