القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1313
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
الوقفات و العظات حول الآيات و الهزات


                            الوقفات و العظات حول الآيات و الهزات


الحمد لله ،غافر الذنب وقابل التوب ،شديدالعقاب ذي الطول لا إله إلا هو وإليه المصير ،وأشهد أن لا إله إلا الله القائل فيكتابه {وما نرسل الآيات إلا تخويفاً} وأشهد أن محمداً عبده و رسوله القائل في سنته(إن في أمتي خسفاً ومسخاً وقدفاَ) وصلى الله وسلم وبارك عليه ، وعلى آله وصحبه ،ومن تعبهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد :


فلا تزال آيات الله تتعاقب و تترى ، ولا تزال النذر تجدد وتتوالى ، بصور متعددة وأشكال متنوعه، فتارة رياح مدمرة ، وتارة اعاصيرمهلكة ، وتارة زلازل مروعه ، وتارة هزات مذكرة ، ولكن الناس في غفلتهم ساهون ، وفي ذنوبهم سادرون ، قال تعالى: { فلو لا إذ جاءهم يأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم و زين لهم الشيطان ما كانوا يعملون } الانعام-43.


إن تعاقب الآيات ، من الزلازل و الأعاصير و الهزات ، وتوجب أخذ العبر والعضات ، فإليك أخي .. أختي هذه الوقفات :


الوقفة الأولى : تيقن دوماً وأبداً أن النفع و الضر بيد الله ، وأن مايجري وما يقع من الآيات كالأعاصير و الهزات إنما هي بقدر من الله ، لحكمة يريدها الله ، علمها البشر أو غابت عنهم ، واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك .


الوقفة الثانية : تذكر عظمة قدرة الله، فمهما بلغ البشر من التقدم و التطور في القدرات و الطاقات و الامكانات ؛ فإن قدرة الله أعظم وأجل ،قال تعالى : {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد}  فصلت- 52 .


الوقفة الثالثة : اعلم أن المعاصي سبب المصائب ، فإذا وقعت المنكرات ،وانتهكت المحرمات ، فسنة الله حلول العقوبات ، قال تعالى : { وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفوا عن كثير } الشورى -20 ، وما أهلك الله الأمم الماضية إلا بسبب الذنوب قال تعالى :{ فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا علية حاصباً ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وماكان  الله ليظلمهم ولكن أنفسهم يظلمون } العنكبوت -40 . فحذار حذار من الذنوب و المعاصي .

الوقفة الرابعة : تذكر أيضاً أن تكررهذه الهزات و الزلازل إشارة إلى قرب الساعة ، قال صلى الله علية وسلم : { لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل } رواه البخاري ، قال تعالى : { اقترب للناس حسابهم و هم في غفلة معرضون } .


الوقفة الخامسة : تذكر زلزلة الآخرة ، حين ترتج الأرض ، وتثورالبحار ، وتدك الجبال ، قال تعالى : { يأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيءعظيم ، ثم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت و تضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى و ما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد }الحج-1.2 .


الوقفة السادسة : لا تكن ممن يربط هذه الظواهر و الآيات بالطبيعة المجردة ، دون نسبتها إلى خالقها ، فإن المؤمن يربط هذه الأحداث الكونية بالرؤية الشرعية من كونها زواجر و عقوبات من الله تعالى، { يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة غافلون }.


الوقفة السابعة : اعلم أن المصائب إذا جاءت تشمل الصالح و الطالح، والصغير و الكبير و الذكر و الأنثى ، و قال تعالى: { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة } الأنفال035. و في حديث ( قيل : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: نعم إذا كثر الخبث). صحيح الجامع 4274.


الوقفة الثامنة: استصحب الخوف من الله ، و لا تكن ممن يأمن مكر الله و نقمته ، قال تعالى : { أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً و هم نائمون* أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون * أفأمنوا مكر الله فلايأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون } الأعراف – 99،98،97.


الوقفة التاسعة : تيقن أن الله يمهل و لا يهمل ، فإذا غضب الجبار جاء العذاب و العقاب ، قال تعالى : {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى و هي ظالمة إن أخذه أليم شديد } هود 102 .


الوقفة العاشرة : اعلم أن الواجب عند نزول هذه الآيات ما يلي :


1- التوبة إلى الله ، و الاستقامة على دينه ، والضراعة إليه ، قال سبحانه: { فأخذناهم بالبأساء الضراء  لعلهم يتضرعون}.

2- الدعاء الصادق بأن يرفع الله البلاء ، وأن يحفظ البلاد والعباد ، قال تعالى :{ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء } النمل-63 .

3- الإكثار من الاستغفار ، قال تعالى :{وما كان الله معذبهم و هم يستغفرون }.

4- الإحسان و الصدقة ، قال صلى الله علية وسلم( صنائع المعروف تقي مصارع السوء و الآفات و الهلكات) صحيح الجامع 3795 .

5- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، قال تعالى : {  وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون } هود 117 .   


                  اللهم احفظ العباد و البلاد من الشرور و الفتن ،و الابتلاء و المحن


كتبه الدكتور / صالح عبدالكريم

 

   

 

التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
Powered By Islamnt 3.0.0