القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1313
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
صفات الله تعالى وآثارها


صفات الله تعالى وآثارها

 

مما يجعل المرء يزداد إيمانا ويقينا وثباتا الإيمان بصفات الله الكاملة، ونعوته الشاملة، يعيش المرء بفقهها بين الخوف والرجاء والمحبة.

 

حينما يتدبر المؤمن صفة المغفرة تورثه المبادرة للتوبة وعدم اليأس وحينما يتدبر صفة البطش تورثه الخشية وعدم الجرأة على محارمه .

 

المؤمن يثبت #صفات_الله التي جاءت في كتابه وفي صحيح السنة ؛ ولا ينفيها ولا يحرفها ، ولا يخوض في كيفياتها الغيبية ، ولا يمثلها بصفات المخلوقين.

 

صفات_الله لها أثر بليغ في الاستقامة على شرع الله تعالى ، وحياة القلوب ، والسير إلى الله جل في علاه.

 

المؤمن يعيش في باب #صفات_الله بين الإثبات والإقرار وبين التنزيه والإمرار ؛ كما في قوله  ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ).

 

يا تُرى ما هو جواب من نفى أو حرف #صفات_الله إذا سأله الرب جلا في علاه يوم القيامة !! كيف ينفي ما أثبته الله في كتابه وجاء في صحيح السنة ؟؟

 

من #صفات_الله جل في علاه القدرة ؛ كما في قوله تعالى ( إن الله على كل شيء قدير ) وفي الحديث ( أعوذ بعزة الله وقدرته ... ).

 

من #صفات_الله جل في علاه العلم ؛ كما في قوله سبحانه ( ولا يحيطون بشيء من علمه ) وفي حديث الاستخارة  ( اللهم إني أستخيرك بعلمك ... ).

 

من #صفات_الله جل في علاه العلو والفوقية ؛ كما في قوله سبحانه ( يخافون ربهم من فوقهم ) وفي الحديث ( وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ... ).

 

من #صفات_الله سبحانه الاستواء على العرش ؛ كما في قوله ( الرحمن على العرش استوى ) وقد حرف البعض الاستواء بالاستيلاء ؛ ويا لها من جرأة مخيفة !!

 

من #صفات_الله سبحانه الكلام ؛ فهو سبحانه يتكلم متى شاء وكيف شاء بكلام مسموع ؛ كما في الآية ( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمهُ ربُّهُ ).

 

من #صفات_الله سبحانه اليدان ؛ كما في قوله ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) وفي حديث التوبة ( إن الله يبسط يده بالليل ...).

 

#صفات_الله جل في علاه الثابتة في الكتاب والسنة كثيرة ؛ وإنما هذه أمثلة ؛ فيجب على المسلم إثباتها لله تعالى كما أثبتها لنفسه ، وهو أعلم بنفسه.

 

كتبه الدكتور / صالح عبدالكريم
حفظه الله وبارك في وقته وعلمه

التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
Powered By Islamnt 3.0.0