القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1313
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
تحذير الخيرة من مراحل الخروج الخطرة


  (( تحذير الخيرة من مراحل الخروج الخطيرة ))

 

إن فكر الخوارج مؤطر على مراحل متدرجة؛ تبدأ بأمور يسيرة كالموعظة وتنتهي بأمور خطيرة كالقنبلة، وسأذكر هذه المراحل الخطيرة؛ تنبيها لذوي البصيرة .

 

المرحلة الأولى ( التوفير ) بجمع وكسب وحشد قاعدة جماهيرية وشبابية ؛ من خلال المواعظ القصصية ، والأناشيد الحماسية ، والرحلات الحركية.

 

المرحلة الثانية ( التنفير ) من ولاة الأمر ؛ بذكر مثالبهم ، وإظهار عيوبهم ، في المجالس والمواقع ، لإيغار الصدور تجاهم ، وغرس الكراهية نحوهم.

 

المرحلة الثالثة ( التحقير ) من شأن العلماء ؛ و وصفهم بالعمالة ، وعدم إدراك الواقع ، وبعدهم عن الشباب ؛ لإيجاد حاجز ضبابي بين العلماء والناس.

 

المرحلة الرابعة ( التحوير ) للنصوص ولوي أعناقها ، والاستدلال بمجملها ، والتعلق بمتشابهها ، بل والأخذ بضعيفها ؛ لعضد نشاز فكرهم ، ورديء نهجهم.

 

المرحلة الخامسة ( التغرير ) للشباب الأغمار باسم الجهاد ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والغيرة على الدين ،ولكنها كلمات حق أُريد بها باطل.

 

المرحلة السادسة ( التبرير ) للمواقف المخالفة ، والمناهج المستورة ، كالثورات والمظاهرات والاعتصامات والتحزبات ؛ لتكون فتيلة للنار المهلكة.

 

المرحلة السابعة ( التكفير ) للحكومات والدول تصريحا أو تلميحا ؛ بل تكفير الشعوب والمجتمعات ، بدعوى أنها رضيت بالكفر ، فتكون بذلك حلال الدم !!

 

المرحلة الثامنة ( التفجير ) والقتل وسفك الدماء وهتك الأعراض وإخلال الأمن وسلب المال ؛ كما فعل الخوارج على مر الأعصار في مختلف الأمصار.

 

هذه ثمانية مراحل ذكرتها مختصرة ، وأوردتها مرتبة ؛ تحذيرا للأفراد والمجتمعات ، من الفتن المهلكات ، حفظ الله بلاد المسلمين من مكرهم وشرورهم.

 

كتبه الدكتور / صالح عبدالكريم

حفظه الله وبارك في علمه ووقته

التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
Powered By Islamnt 3.0.0