القائمة الرئيسيه
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
احصائيات
عدد الاقسام : 42
عدد المواد : 1313
عدد الاعضاء : 74
الاستطلاع
صفات الموظف المتميز في الإسلام


صفات الموظف المتميز في الإسلام


إن دين الإسلام يمتاز بالكمال والشمولية ، والمواكبة والصلاحية ، والسماحة والوسطية ، ولن نجد بابا من أبواب الحياة ، ولا مفصلا من مفاصل المجتمع إلا وللإسلام فيه بصمات رائعة ، وأنوار ساطعة .


والعالم اليوم في سباق نحو تحقيق التميز الإداري والوظيفي ، وتعزيز الجودة ، ونشر ثقافة فن التعامل ، ومهارات كسب المراجعين ، وأبجديات سرعة الإنجاز ، وغيرها من المعاني التي تحتاج لها الوزارات والمؤسسات لتحقيق الريادة .


ومن هنا رأيت من الجميل أن نعيش جولة سريعة ، وتطوافة بديعة ؛ حول أبرز الصفات التي دعا إليها الإسلام لتحقيق التميز في الوظيفة ، فالموظف المتميز في الإسلام بإيجاز هو من اتصف بالتالي :


أولا : استحضار النية الطيبة في العمل ؛ من تحصيل الرزق الحلال ، وإعفاف النفس عن السؤال ، والنفقة على الأهل والعيال ؛ ففي الحديث : " إنما الأعمال بالنيات " .


ثانيا : إتقان العمل على أكمل وجه ، وتحقيق الإبداع فيه ، وترك التقصير والتهاون ؛ كما في الحديث : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " .


ثالثا : الأمانة الوظيفية ؛ فالموظف مؤتمن على وظيفته ، وعلى الموارد المتاحة له ، وعلى الوقت المخصص له ، وأقول لك أخي الموظف : إن غاب عنك المدير والمسؤول فإن الله مطلع عليك ، وقد قال الله تعالى : " إن خير من استأجرت القوي الأمين " .


رابعا : المحافظة على أسرار العمل ، فكثير من الأعمال لها من الخصوصية والسرية ما يوجب الكتمان ، وخاصة الوظائف المتعلقة بالمؤسسات الأمنية .


خامسا : حسن التعامل مع الناس ، وبالأخص زملاء العمل ، فلا يحمل تجاههم الكراهية والحسد ، ويتعاون معهم في ضوء جسور المحبة ، وحسن التعامل مع المراجعين ، وعكس صورة إيجابية للمؤسسة ، وما أجمل الوصية النبوية : " وخالق الناس بخلق حسن " .


سادسا : محاولة التطوير الدائم ، والابتكار المتجدد ، فالإسلام يدعو الأفراد والمجتمعات لعمارة الأرض ، والإفادة من معطياتها في التقدم والعمران ، قال تعالى : " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا " .


سابعا : التحلي بمنظومة الثقافة الإيجابية من ثقافة الشكر ، وثقافة الاعتذار ، وثقافة رد الجميل ، وغيرها من الثقافات التي تعزز الوشائج ، وتقوي الأواصر بين الأفراد .


 ثامنا : المحافظة على المال العام ، والحذر من صور الفساد المالي ، فكم لها من تبعات سيئة ، وآثار وخيمة في الدنيا والآخرة .


ومع ختام هذه الصفات المختصرة للتميز الوظيفي في الإسلام ، أسأل الله أن يوفق جميع الموظفين والموظفات للتميز الوظيفي ، ونشر صورة مشرقة لدينهم ووطنهم في وظائفهم وأعمالهم .


كتبه

د. صالح عبدالكريم

مدير برنامج الدراسات الإسلامية واللغة العربية بجامعة جميرا

التعليقات

التعليقات :

نص التعليق
نص التعليق يجب ان يكون اكبر من 30 حرف
Powered By Islamnt 3.0.0